اليوم هو الخميس يوليو 31, 2014 5:20 am
حجم الخط

الساحة العلميّة

تغذية نسخة للطباعة

اسئلة واجوبة حول نظرية التطور

غرفة لنقاش المواضيع العلمية: الطبيعة، نشأة الكون، التطور، فيزياء، فلك، كيمياء، أحياء....الخ

اسئلة واجوبة حول نظرية التطور

رقم المشاركة:#1  مشاركةبواسطة Enki » الثلاثاء أكتوبر 24, 2006 11:44 am

يمثل المقال التالي الترجمة لاحد اكثر المواقع التي زرتها بساطةً في عرض نظرية التطور وفي الاجابة على الاسئلة التي تطرح في هذا الموضوع والمغالطات التي يتعمد البعض الحاقها بهذه النظرية !!!.
ها نحن نبدأ:
اسئلة حول الاساسيات:

1. ما المقصود بالتطور؟
التطور الاحيائي هو المصطلح الذي يصف التغييرات التراكمية التي تظهر في الكثافة الاحيائية Population خلال الزمن. هذه التغيرات تنتج على المستوى الجيني genetic level حينما تتغير(تتقلب) mutate جينات الكائن الحي (ا)و تتحد بطرق مختلفة خلال عملية التكاثر وتمرر الى الجيل التالي. في بعض الاحيان، فالافراد يرثون صفات جديدة تمكنهم من الحصول على ميزات بقاء وتكاثر اكبر في بيئتهم المحلية. هذه الصفات الجديدة يزداد ظهورها ضمن الكثافة الاحيائية، بينما يقل ظهور تلك الصفات التي لاتحوي فائدة تكاثرية او بقائية. هذه الالية المبنية على البقاء التفاضلي والتكاثر تدعى بالانتخاب الطبيعي. ان تلك التغييرات الغير جينية التي تظهر خلال فترة حياة الكائن الحي كما هو الحال في زيادة العضلات نتيجة للتمرينات والانظمة الغذائية لايمكن تمريرها الى الجيل اللاحق ولاتعتبر نوعاً من التطور.

2. اليس التطور مجرد فرضية لازالت غير مثبتة؟
في العلم، النظرية هي عبارة مختبرة بشكل صارم لمبدأ عام توضح جوانباً قابلة للمشاهدة او التسجيل من العالم. لذا فالنظرية العلمية تمثل مستوىً اعلى من مستويات الفهم قادرة على ربط الحقائق مع بعضها البعض. النظرية العلمية تبقى قائمة حتى يثبت خطؤها...ولايثبت صدقها ابداً. ان نظرية التطور الداروينية نجحت في كل الاختبارات خلال الزمن وبالاف التجارب العلمية ولم يثبت شيء ما خطؤها منذ ان اقترحها دارون قبل حوالي 150 سنة خلت، وبالتأكيد فالتطور العلمي في مختلف المجالات المعرفية من فيزياء وجيولوجيا وكيمياء وعلوم الحياة الجزيئية molecular biology قد ايد وعدل ووسع مفاهيم نظرية التطور وبطريقة لم يحلم فيها دارون يوماً !!!

3. هل كل الانواع مرتبطة ببعضها
نعم، بالضبط كما توضح شجرة الحياة، كل الكائنات الحية المنقرضة منها والتي مازالت حية مرتبطة مع بعضها، وكل فرع في شجرة الحياة يمثل نوعاً وكل تشعب Fork يفصل نوع عن نوع اخر يمثل الجد ancestor الذي انحدرت منه هذه الانواع، وبينما تحوي الشجرة على عدد هائل من التشعبات والافرع البعيدة فانها توضح ان الارتباط بين الانواع قد يكون متغيراً جداً. ومن الواضح ايضاً انه كل زوج من الانواع تشترك بجد مشترك في تاريخ التطور، على سبيل المثال يعتقد العلماء بان الجد المشترك بين الانسان والشيمبانزي chimpanzees عاش قبل حوال 5 الى 8 ملايين سنة. بالتأكيد فالانسان والبكتريا يشتركان باصل او جد مشترك اكثر قدماً، وعلاقتنا بمثل هذه الخلية الاحادية ليست باقل واقعية. بالتأكيد فان تحليلات ال DNA توضح انه على الرغم من ان الانسان يشترك بالكثير من المورثات مع البرايميتس Primates (واحد الرئيسات: وهي مجموعة الثدييات التي تشمل الانسان والقرد والسعدان والليمور او الهبار-المترجم) اكثر من تلك التي نشترك بها مع الكائنات وحيدة الخلية فان نملك حوالي 200 جين مشترك مع البكتريا.
من المهم ان نفهم هنا اننا عندما نعبر عن كون نوع معين هو قريب او مرتبط بنوع اخر فان ذلك لايعني ان احدهما هو جد الاخر او ان اي كائن حي هو جد كائن حي اخر. فالانسان ربما يكون مرتبطاً برابطة الدم مع انسان اخر كما هو الحال مع ابن العم او العمة او الخالة لانهم يشتركون في جد مشترك او ربما جد اعلى مشترك ولكن لايمكن ان قول بان العم او الخالة او ابن العم هم اجداده !!! وهكذا فالانسان وباقي احاد الرئيسيات الحية مرتبطون ولكنهم لايمثلون اجداد البشر (يعني بكلام سهل ان الانسان والقرود انحدروا من اصل مشترك او جد مشترك ولم ينحدر الانسان من القرد كما لم يتطور القرد الى بشر...افهموا يا مسلمين افهموا، اففففففففف-المترجم)

4. ما هي الانواع؟
اعضاء النوع الواحد لاتتزاوج اعتيادياً مع اعضاء نوع اخر في الطبيعة. ولكن في بعض الاحيان فاعضاء نوعين مختلفين كما هو الحال في الاسود والنمور يمكن ان يتزاوجوا اذا تم احتجازهم في مكان واحد، ولكن في الطبيعة فان العزل الجغرافي والتنوع في التصرف كما هو الحال في اختيار الموطن، تبقي هذه الانواع القريبة من بعضها منفصلة. وفي المقابل فان انواع النباتات القريبة من بعضها ممكن تهجينها عن طريق البستنة horticulturists ولكن نادراً ماتوجد مثل هذه الهجائن في الطبيعة. اذن يعرف النوع على انه مجموعة من الكثافة الاحيائية التي تتزاوج (او تتزاوج احتمالياً) فيما بينها والمعزولة تكاثرياً عن باقي المجاميع.

5. ما علاقة الجينات بالتطور؟
الجينات هي اجزاء من DNA الكائن الحي والتي تحوي المعلّمات (Code او الشيفرة) المسؤولة عن بناء الكائن الحي بصورة دقيقة. ولذا فالجينات-وبالتالي الصفات التي علّمت فيها- تنقل من الاباء الى الذرية. ومن جيل الى اخر. تقوم الاليات الجزيئية وبطريقة مفهومة جداً بخلط ومضاعفة وتبديل الجينات بطريقة تؤدي الى توليد تغير جيني. هذا التغير الجيني هو المادة الخام للتطور.

6. ما هو الدور الذي يلعبه الجنس في التطور؟
التكاثر الجنسي يسمح للكائن الحي بمزج نصف جيناته مع نصف جينات فرد اخر. وهذا يعني انتاج مزيج (توليفة) جديد من الجينات(المورثات) في كل جيل. بالاضافة الى ذلك، فعند انتاج البويضات والحيامن (النطف) فان الجينات تخلط ويعاد مزجها بطريقة تؤدي الى انتاج مزيج جديد من المورثات. لذا فالاتصال الجنسي يزيد من التغييرات الجينية التي تشكل المادة الخام التي يعمل بموجبه الانتخاب الطبيعي. ان التغيير الجيني في النوع -الذي يعرف ايضاً بالتنوع الجيني genetic diversity – يزيد من فرص تغير الانواع خلال الاجيال المتعاقبة.

7. هل التطور عملية عشوائية؟
التطور ليس عملية عشوائية، ربما يبدو التغيير الجيني الذي يتصرف الانتخاب الطبيعي فيه عشوائياً، ولكن الانتخاب الطبيعي ليس عشوائياً على الاطلاق، ان بقاء survival ونجاح تكاثر فرد ما يتناسب مباشرةً مع الطريقة التي تعمل فيها سماته traits الموروثة ضمن بيئته المحلية. ان بقاء الفرد ونجاح تكاثره مرتبط بامتلاكه للجينات التي تعطي سماتاً اكثر تكيفاً مع البيئة التي يعيش فيها.

8. هل التطور و"البقاء للاصلح" هما نفس المبدأ؟
التطور والبقاء للاصلح ليسا الشيء نفسه. التطور يشير الى التغيير في الكثافة الاحيائية او الانواع خلال الزمن. البقاء للاصلح هو تعبير شائع يشير الى الانتخاب الطبيعي، وهي الالية التي تقود التغير التطوري. الانتخاب الطبيعي يعمل عن طريق اعطاء الافراد الاكثر تكيفاً لمجموعة من العوامل البيئية افضليات على اولئك الغير متكيفين جيداً مع تلك العوامل البيئية. البقاء للاصلح يجعل احدنا يفكر بان الفرد الاقوى والاكبر والاذكى يكون هو الفائز. ولكن من وجهة النظر الاحيائية، فالاصلح من المنظور التطوري تشير الى القدرة على البقاء والتكاثر في بيئة معينة. الفهم الشائع لمبدا البقاء للاصلح غالباً ما يهمل التكاثر والتعاون، ان يبقى الكائن ولايمنح جيناته الى الجيل التالي، لايعتبر في النظور الاحيائي صلاحاً. والكثير من الكائنات الحية تكون الاصلح لانها تتعاون بينها بدل ان تتنافس فيما بينها.

9. كيف يعمل الانتخاب الطبيعي؟
في عملية الانتخاب الطبيعي، يكون هناك افضلية للافراد في كثافة احيائية معينة ممن هم اكثر تكيفاً لمجموعة من العوامل البيئية على اولئك الغير متكيفين نسبياً لتلك العوامل. الافضلية تكون من خلال البقاء والنجاح في التكاثر. على سبيل المثال فاولئك الافراد القادرين بصورة افضل على ايجاد موارد الغذاء من غيرهم سيعيشون –في المعدل- اطول من غيرهم وسينتجون ذرية اكبر. السمات الموروثة التي تزيد من صلاحية الفرد تورث الى الذرية وهكذا تمنح ذريتها نفس الافضلية.

10. كيف يتطور الفرد (او الكائن الحي)؟
الفرد الواحد لايتطور ، وانما الكتلة الاحيائية هي ما يتطور، لان الافراد في الكثافة الاحيائية يتنوعون فيما بينهم، بعضهم يكون اكثر صلاحاً للمعيشة ضمن مجموعة من العوامل البيئية، هؤلاء الافراد بصورة عامة يبقون وينتجون ذرية اكبر وهكذا يمررون تلك السمات الاصلح للبقاء الى الجيل التالي وبمرور الوقت فان الكثافة الاحيائية تتغير.

11. هل يثبت التطور عدم وجود اله؟
لا، هناك الكثير من الناس من علماء الحياة التطوريون والرموز الدينية مثل بوب جون باول الثاني زعموا ان نظرية التطور المختبرة زمنياً لاتفند وجود اله، فهم يقرون بان التطور هو وصف لعملية تحكم تطور الحياة على الارض. كما هو الحال في باقي النظريات العلمية، مثل نظرية كوبرنيكوس والنظرية الذرية ونظرية المرض المرتبطة بالجراثيم. التطور يتعامل مع الاشياء والاحداث والعمليات في العالم المادي، والعلم لايوجد ليه مايقوله بطريقة او باخرى حول وجود الاله او حول معتقدات الناس.
__________________________________________________
المقال مترجم من الموقع التالي (باللغة الانكليزية)
http://www.pbs.org/wgbh/evolution/library/faq/cat01.html
وستكون لنا عودة مع باقي التساؤلات
دمتم بخير
:bye:
صورة العضو الشخصية
Enki
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 7574
اشترك في: الاثنين يوليو 31, 2006 6:45 am
مكان: United Kingdom
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#2  مشاركةبواسطة Abu Al-Alaa » الثلاثاء أكتوبر 24, 2006 3:14 pm

الزميل ايف هيتس ..........

شكرا جزيلا على هذا المجهود المبذول في ترجمة و تبسيط موضوع التطور.

لى ملاحظات بسيطة لا تقلل من اتقانك لترجمة الموضوع:
1. تترجم Population على أنها كثافة احيائية، و برأيي أن ترجمتها الى سكان أو قطاع من السكان أو مجموعة من السكان و هى بذلك تشير إلى سكان أي منطقة جغرافية سواءا كانوا ادميين أو غير ادميين.

2. ترجمتك لكلمة Mutate على أنها يتلقب و ربما كانت يتطفر أقرب للمعنى و هي مشتقة من طفر يطفر طفرة.

3. قولك أن الصفات المكتسبة لا تورث هو نظرية تم هدمها حديثا، حيث ثبت أن الصفات المكتسبة تورث عن طريق ألية التحكم فوق الجيني Epigenetic Control و اعدك بشرح هذه الالية مستقبلا. و باكتشاف تلك الالية فقد دعمت نظرية التطور بأدلة و براهين لا تقبل الجدل. و من المضحك أن تجد من يجادل في هذه النظرية غير من هم محبوسون في ظلمات القرون الوسطى.

مرة أخرى، شكرا لمجهودك.
و إني و إن كنت الأخير زمانه
لات بما لم تستطعه الأوائل
صورة العضو الشخصية
Abu Al-Alaa
مشترك بلاتيني
 
مشاركات: 682
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 01, 2006 2:01 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#3  مشاركةبواسطة Enki » الثلاثاء أكتوبر 24, 2006 8:03 pm

مرحباً بك يا زميلنا العزيز ابو العلاء
غفي البداية يجب ان نقر بان هذه المقالة ترجمت من اجل غير المتخصصين وربما المعاندين !!! وانت رأيت كيف هم فما ان تقول اصل الحياة هو كذا حتى يخلطوها مع تطور الانسان والذكاء وقدرتع على الكلام !!!
لذا فكرت اني احتاج الى مصطلحات جديدة مصطلحات لاتؤدي بالقارئ الى ان يفهم من النص معنيين مختلفين فانت ما ان تقول تكيف حتى يقول لك هل اذا ذهبت الى القطب الشمالي سأصبح ابيض البشرة !!!
1. تترجم Population على أنها كثافة احيائية، و برأيي أن ترجمتها الى سكان أو قطاع من السكان أو مجموعة من السكان و هى بذلك تشير إلى سكان أي منطقة جغرافية سواءا كانوا ادميين أو غير ادميين.

هذه هي المشكلة !!!
بالتأكيد كلمة population تترجم الى سكان او شعب ولكن المشكلة ان هذه الكلمة يفهم منها انك تتحدث عن الانسان وسيفهم اصحاب ال... من ارباع المتعلمين انك تتحدث عن التعداد السكاني في مدينة ما :97: :97:
كلمة مردافة لPopulation هي inhabitants ايضاً السكان او المقيمون ولكن كل هذه الترجمات قد يفهم منها القارئ انك تتحدث عن الانسان لا عن الكائنات الحية بصورة عامة
وحيرتني هذه المسألة كثيراً حتى "اخترعت" هذه الترجمة الكثافة الاحيائية !!!! وربما تكون الترجمة بهذه الصورة خطأ فادح ولكني ساجمع ارائكم واراء بعض ممن اعرفهم ايضاً فاذا رايت ان كلمة "سكان" لايحدث معها هذا اللبس وضعتها والا فسأفكر بكلمة جديدة
عزيزي انظر الى النص التالي:
"التطور الاحيائي هو المصطلح الذي يصف التغييرات التراكمية التي تظهر في مجموعة من السكان خلال الزمن" هل تظن ان الجماعة سيفهموها كما تفهمها انت؟
100% سيتصورون انك تتكلم عن الانسان :97: :97:
2. ترجمتك لكلمة Mutate على أنها يتلقب و ربما كانت يتطفر أقرب للمعنى و هي مشتقة من طفر يطفر طفرة.

نفس السبب
كلمة Mutation في قاموس المورد ترجمت على انها "التّغيار الاحيائي" وايضاً فان mutate ترجمت الى تحول او تغير او تقلب
والمشكلة مع كلمة "طفرة" انها غامضة ولن يفهم القارئ منها شيئاً وسيظن باننا نتكلم عن العشوائية والصدفة ونترك التخطيط والتدبير والتزمير واراء السيد الوزير ورئيس الجمهورية :97: لذا رأيت استخدام كلمة تقلب لانها اقرب الى الفهم وهي اقراب الى كلمة تغيير وتحول لاني استخدمت كلمة تغيير زهاء مليون مرة ولم ارد ان تصبح مبتذلة
3. قولك أن الصفات المكتسبة لا تورث هو نظرية تم هدمها حديثا، حيث ثبت أن الصفات المكتسبة تورث عن طريق ألية التحكم فوق الجيني Epigenetic Control و اعدك بشرح هذه الالية مستقبلا. و باكتشاف تلك الالية فقد دعمت نظرية التطور بأدلة و براهين لا تقبل الجدل. و من المضحك أن تجد من يجادل في هذه النظرية غير من هم محبوسون في ظلمات القرون الوسطى.

تكلمت عنها اكثر من مرة وحبذا لو تشرحها كاملة في هذا الشريط ولكن انا مجرد مترجم وما على المترجم الا النقل المبين :lol:
والاقتباس الانكليزي يذهب هكذا:
Non-genetic changes that occur during an organism's life span, such as increases in muscle mass due to exercise and diet, cannot be passed on to the next generation and are not examples of evolution.
وليس في يدي ان اغير منه شيئاً
شكراً لك لملاحظاتك القيمة واعدك ان اجري التغييرات اللازمة بعد البحث عن كلمات مرادفة اكثر مناسبة
ودمت بخير
صورة العضو الشخصية
Enki
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 7574
اشترك في: الاثنين يوليو 31, 2006 6:45 am
مكان: United Kingdom
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#4  مشاركةبواسطة أحمــــد » الأربعاء أكتوبر 25, 2006 5:01 am

الزميل eve

تحية طيبة وبعد ...

مشكور عزيزى على طرح هذا الموضوع ... وطبعا لأنه "اسئلة واجوبة " فلنبدأ :

--------

السؤال الأول :

عندما تطورنا الى ان اصبحنا بشراً مررنا بمراحل كثيرة، وبناءً على نظرية التطور فإن اصل الحياه عبارة عن خلية، وانقسمت وانقسمت وصار الي صار واصبحنا هكذا.

الخلايا لا تملك قلب :beat: كما هو واضح في الصورة

صورة


والسبب بسيط جداً، وهو انها لا تحتاجة لأن غذائها يصل الى جميع اجزائها الداخلية عن طريق السائل الخلوي الموجود بالخلية،

بعد ذلك تطورنا وتطورنا وتطورنا حتى دخلنا مرحلة الثديّات، والثديات يوجد بها اعضاء كذلك (حالها حال الخلية)، وهذه الأعضاء جميعها تحتاج الى غذاء، والغذاء موجود في الدم، والدم يسبر في اوردة وشرايين

صورة


لكن المشكلة يا عزيزى ان الدم يحتاج الى ان يسير في اوردة وشرايين الإنسان، ولكن بعضها ضيق جدا، ويحتاج الى من يدفعه فيها دفعاً، لذلك قام الجسم !! بتطوير مضخّة لكي تدفع الدم

صورة


والآن اسألك يا عزيزى الا تعتقد ان خلف تصميم هذه المضخّة وعي وذكاء وإدراك؟

كيف يتقبّل عقلك فكرة ان التطوّر الأعمى طوّر هذه المضخّة بالصدفة؟

ارجوك قلي كيف السيناريو الذي حصل واصبح لدينا هذه المضخّة

وقبل ان تفكر في الجواب يجب ان تدرك انك تستخدم مخّك في التفكير والذي تطوّر هو ايضاً بالصدفة :mrgreen:

-----------

السؤال الثانى :

اذا فرضنا ان الخلية جاءت بالاسطورة المسبقة التى طرحتها علينا مسبقا .... "كبريتيد الحديد مع شوية الكوسة والبامية بالبشاميل فجاءت الخلية"

إذا سلمنا جدلاً بأن الكائن الحى وُجد بالصدفة !! أو من خِلال فرضيات أُخرى !!

فإذا قُلنا أنه على سبيل المِثال /// أنه كان أول كائن حى..< ذكر..؛ فمن جــآء بالأنثى من ذلك الذكر..؟!!

والعكس..؛

إذا كان أول كائن حى..< أُنثى ..؛ فمن جــآء بالذكر من تلك الأُنثى..؟!!

-----------

السؤال الثالث :

لماذا يحرص الحيوان على الا ينقرض الفصيل او النوع؟

-----------

السؤال الرابع :

اذا فرضنا جدلا ان الخلية جاءت بالاسطورة البتنجانية اللى حضرتك شرحتها مسبقا .....

فلو سمحت أكمل النقط :

خلية > .......

------------

السؤال الخامس :

فى مناظرات لى مسبقا مع حضرتك .... حضرتك قلت لى الآتى :

قرد (انسان غير عاقل) > ........ > انسان عاقل .

ضع مكان النقط .....

(ستقول الآتى .. قرد > ظروف أجتماعية> انسان اجتماعى ناطق غير عاقل>ظروف .....> انسان عاقل )

ضع مكان النقط .....

--------------

السؤال السادس :

فرضا انك وصلت للسؤال السادس ...

فى كل اجاباتك ستفرض لى قوى طبيعية وبتنجانات غير عاقلة قامت بالاجابة على الاسئلة ..

يأتى السؤال .. من خلق القوانين والآليات التى سارت عليها اجابتك من وقت انشاء الخلية حتى الآن ؟

ملحوظة :

يرجى مراعاة الآتى :

1-الايجاز
2-الوضوح
----------

تحياتى لك وعذرا للإطالة .. ولكن العلم للجميع ونحن نود التشرف بجزء من سعادتك :)

لك منى هذه :fs:



:fs:
صورة العضو الشخصية
أحمــــد
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 1013
اشترك في: الاثنين أكتوبر 16, 2006 9:26 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#5  مشاركةبواسطة Abu Al-Alaa » الأربعاء أكتوبر 25, 2006 2:37 pm

الزميل العزيز ايف هيتس

انا أقدر جدا دواعيك لاستخدام الكلمات المعنية و أوافقك عليها. فغرض الترجمة هو ايصال المعنى و أعتقد أنك وفيت هذا.

أما عن الEpigenetic control فسأشرحها اجمالا ثم بالتفصيل لا حقا:
1. يحتوي جينوم الكائنات الحية على ملايين الجينات.
2. حوالي واحد بالمائة فقط أو أقل من الجينات تكون نشطة (switched on) في حين تكون باقي الجينات غير نشطة (switched off).
3. تم اكتشاف مناطق عليا في الجينات تقوم بتنشيطها أو تثبيطها و تعرف هذه الوسيلة التحكمية باسم Epigenetic control.
4. فأنت مثلا ان ولدت لأبوين لم يمارسا الرياضة فسوف تولد بعضلات ضعيفة و تكون جينات النمو الرياضي لعضلاتك خاملة أو switched off بحسب المفهوم العلمي.
5. إذا قمت سيادتك بممارسة الرياضة، فإن عضلاتك تنمو حيث أن ممارستك للرياضة تقوم بعمل تنشيط switching on لجيناتك.
6. عندما تتزوج تقوم سيادتك بتمرير جينات العضلات نشطة لذريتك، فإن كانت زوجتك رياضية هي الأخري فسوف تحصل بالتأكيد على نسل رياضي.
7. يستنتج مما سبق أن الصفات المكتسبة تورث بألية فوق جينية Epigenetic.

الزميل ايف هيتس..أرجو منك أخيرا تجاهل هذا الشخص المدعو كازلو فواضح أنه شخص مضطرب وواضح أنه لا يسأل بغرض المعرفة بل يسأل بغرض التطاول..

و لك كل التحية.
صورة العضو الشخصية
Abu Al-Alaa
مشترك بلاتيني
 
مشاركات: 682
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 01, 2006 2:01 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#6  مشاركةبواسطة أحمــــد » الأربعاء أكتوبر 25, 2006 3:25 pm

الزميل ايف هيتس..أرجو منك أخيرا تجاهل هذا الشخص المدعو كازلو فواضح أنه شخص مضطرب وواضح أنه لا يسأل بغرض المعرفة بل يسأل بغرض التطاول..


لماذا الشتم ؟ انا لا اتطاول !

رايت الموضوع اسئلة واجوبة .. فطرحت اسالتى بخصوص هذا الشأن ..فانا معلوماتى عن التطور ضعيفة بعض الشىء :)

تحياتى :fs: :fs:
صورة العضو الشخصية
أحمــــد
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 1013
اشترك في: الاثنين أكتوبر 16, 2006 9:26 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#7  مشاركةبواسطة Abu Al-Alaa » الأربعاء أكتوبر 25, 2006 4:00 pm

"كبريتيد الحديد مع شوية الكوسة والبامية بالبشاميل فجاءت الخلية"


اذا فرضنا جدلا ان الخلية جاءت بالاسطورة البتنجانية اللى حضرتك شرحتها مسبقا



كل هذه التطاولات و الاغترار بالنفس و مصادرة الاخر و تسأل لماذا التطاول؟؟؟؟؟؟ لقد بدأت أنت بالتطاول و كل ما طلبته من زميلي المحترم هو تجاهلك. أي أنني لم أتطاول عليك.

أمثالك أهل للاسلام و الاسلام أهل بك و كما يقول المثل العامي المصري "ما جمع إلا ما وفق" أو بالفصحى "الطيور على أشكالها تقع". :bye: :bye:
صورة العضو الشخصية
Abu Al-Alaa
مشترك بلاتيني
 
مشاركات: 682
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 01, 2006 2:01 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#8  مشاركةبواسطة أحمــــد » الخميس أكتوبر 26, 2006 12:23 am

!!!!!

هل تطاولت على ايفى ؟

كل تطاولى على النظرية :)

ثم لا تتكلم عزيزى ... فانتم تتطاولون على نبييى ودينى !!

المهم .. هذا ليس موضع النقاش :)

رايت الموضوع اسألة واجوبة .. فطرحت اسئلة بدون تطاول على حد

تحياتى :fs:

:fs: :f0:
صورة العضو الشخصية
أحمــــد
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 1013
اشترك في: الاثنين أكتوبر 16, 2006 9:26 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#9  مشاركةبواسطة أحمــــد » الخميس أكتوبر 26, 2006 8:53 am

فى انتظار الاجوبة على الاسئلة المذكورة اعلاه من الزميل الكريم eve ..

تحياتى

:fs: :fs: :rose:
صورة العضو الشخصية
أحمــــد
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 1013
اشترك في: الاثنين أكتوبر 16, 2006 9:26 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#10  مشاركةبواسطة Enki » الخميس أكتوبر 26, 2006 8:25 pm

هذه المرة الخامسة التي احاول فيها رفع الرد الى الموقع وفي كل مرة افشل لسبب ما، لنر مالذي سيحدث هذه المرة :?
____________________________________________
الزميل كازلو
السؤال الأول :

عندما تطورنا الى ان اصبحنا بشراً مررنا بمراحل كثيرة، وبناءً على نظرية التطور فإن اصل الحياه عبارة عن خلية، وانقسمت وانقسمت وصار الي صار واصبحنا هكذا.

كلا، التطور لايقول يان الخلايا تنقسم وتنقسم حتى تصبح انساناً، انت تتحدث هنا عن نمو الجنين، وفي التطور تحدث طفرات للخلية مما يؤدي الى كسب صفة جديدة مفيدة للكائن في البيئة التي يعيش فيهان اذن النتيجة هي التكيف
الخلايا لا تملك قلب كما هو واضح في الصورة

واضح جداً
والسبب بسيط جداً، وهو انها لا تحتاجة لأن غذائها يصل الى جميع اجزائها الداخلية عن طريق السائل الخلوي الموجود بالخلية،

بعد ذلك تطورنا وتطورنا وتطورنا حتى دخلنا مرحلة الثديّات، والثديات يوجد بها اعضاء كذلك (حالها حال الخلية)، وهذه الأعضاء جميعها تحتاج الى غذاء، والغذاء موجود في الدم، والدم يسبر في اوردة وشرايين

الخلية الواحدة لاتحتاج قلباً ولكنها مع ذلك تملك نظام تدوير بدائي جداً هذا النظام هو ما سيتحول الى الدورة الدموية في الكائنات الاكثر تطوراً.
وظهور القلب والدورة الدموية اقدم بكثير من ظهور الثدييات وكل ما يتطلبه الامر هو بداية بسيطة لقلب بسيط في جد مشترك تتبعها اضافات بسيطة للمنظومة حتى نصل الى الوضع الحالي.
والآن اسألك يا عزيزى الا تعتقد ان خلف تصميم هذه المضخّة وعي وذكاء وإدراك؟

كيف يتقبّل عقلك فكرة ان التطوّر الأعمى طوّر هذه المضخّة بالصدفة؟

ارجوك قلي كيف السيناريو الذي حصل واصبح لدينا هذه المضخّة

وقبل ان تفكر في الجواب يجب ان تدرك انك تستخدم مخّك في التفكير والذي تطوّر هو ايضاً بالصدفة

من يتفحص الطريقة التي تطور بها القلب لايستشف خطة محكمة لبناء مثل هكذا شيء من قبل مصمم اسمى
للنظر للموضوع بالتفصيل:
من ملاحظتنا للكائنات الحية نعرف ان الدورة الدموية والقلب لم تظهر فجأة بل تطورت خلال الزمن بصورة تدريجية وخلال تطور الكائنات الحية نفسها وماتزال الانواع الموجودة حولنا تمدنا بتصور حول الكيفية التي تطور بها القلب والدورة الدموية ككل
ففي اللافقريات invertebrates الصغيرة كما هو الحال بالدودة المفلطحة flatwormلانجد اي شكل من اشكال الدورة الدموية فلايوجد قلب او شرايين او اوردة اواوعية شعرية. ويتم طرح الفضلات مباشرةً خلال جدار كل خلية حية.
بينما في الحشرات نجد انبوبة عضلية muscular tube تمثل الشكل البدائي البسيط للقلب حيث يؤدي تقلص هذه العضلة على طول الانبوبة الى نقل الدم الى التجويف الجسمي للحشرة وعندما تنبسط العضلة فان الدم يسحب من التجويف الجسمي ثانيةً هذه النوع من الدورة الدموية يسمى بالدورة الدموية المفتوحة.
في الديدان الحلقية نجد دورة دموية مغلقة اذ تتفرع الانبوبة العضلية الى افرع تمثل شرايين واوردة وشعيرات دموية ولكن القلب كما هو الحال في دودة الارض لايزال بشكل انبوبة عضلية.
في الحيوانات الفقرية، الدورة الدموية تكون مغلقة ولكن صار القلب اكثر تطوراً اذ يتكون قلب بعض الاسماك من حجرتين بينما يتكون قلب الlungfish يتكون من ثلاث حجرات ولكن بشكل ابسط مما نجد عند الكثير من الزواحف والبرمائيات وبصورة عامة فهي تملك قلباً يتكون من ثلاث حجرات بحيث يكون انقسام البطين وان لم يكن مكتملاً الا انه يرينا مراحل مختلفة من اكتمال الحاجز Septum الذي يقسم البطينين فينشأ عنه قلب ذو اربع حجرات وبعض الزواحف تملك في الحقيقة قلباً متكوناً من اربع حجرات (بطينين واذينين) كما هو الحال في الطيور والثديييات.
اذن يمكن تلخيص تطور القلب والدورة الدموية كالاتي
في البداية لم يكن هناك قلب او شرايين او ماشابهه وكانت فضلات الخلايا الحية تطرح مباشرةً عن طريق جدار الخلية، ومن ثم نما (عن طريق اليات التطور) من مجاميع الخلايا المتخصصة انبوبة عضلية صغيرة جداً ومفتوحة الطرفين تسمى بالوتين الظهري dorsal aorta، وبالتأكيد فان حركة هذه الانبوبة التموجية من البداية الى النهاية( مثل حركة الدودة) ادى الى دفع الدم الى التجويف الجسمي وبالتالي ايصال الغذاء والاوكسيجين الى الى الخلايا وبانبساط العضلة يسحب الدم من التجويف الجسمي الى العضلة ساحباً معه الفضلات الناتجة من الايض الخلوي. ثم بدات تلك الانبوبة بالتشعب مكونةً الشرايين والاوردة فاصبحت الدورة الدموية مغلقة كما هو الحال في دودة الارض
بدأت الانبوبة العضلية بالنمو عن طريق التطور فانثنت على نفسها لتشكل شكلاً يشبه الحرف S ، تطور الاذين عند نهاية الاوعية الدموية (بداية الانبوبة العضلية) الملتفة ليسحب الدم من الاوعية الدموية، ومن ثم تطور الاذين عند الطرف المقابل من الانبوبة ليدفع الدم خلال الاوعية الدموية ، وخلال هذه الفترة لم يكن هناك حاجر ثم نما فاصل يشطر الانبوب قسمين مكوناً قلباً ذو حجرتين كما نجد في بعض انواع الاسماك ومن ثم ثلاثة كما هو الحال في بعض الاسماك المذكورة انفاً والبرمائيات،و اخيراً اربعة حجرات كما في بعض الزواحف والطيور والثدييات وخلال كل هذه الفترة كان القلب يعمل بوظيفة ضخ الدم وكان اتجاه التطور كما تلاحظ هو التكيف اذا ان هذا التخصص منح الكائن الحي فائدة او افضلية البقاء والتكاثر.
المصدر:
http://www.talkorigins.org/origins/postmonth/jul06.html
السؤال الثانى :

اذا فرضنا ان الخلية جاءت بالاسطورة المسبقة التى طرحتها علينا مسبقا .... "كبريتيد الحديد مع شوية الكوسة والبامية بالبشاميل فجاءت الخلية"

تعلم ان تسال بادب حتى نحاورك ونجيبك على اسئلتك وهذه المرة عملت لك استثناء ولكن في المرات القادمة سيكون الرد هو
:quiet:
إذا سلمنا جدلاً بأن الكائن الحى وُجد بالصدفة !! أو من خِلال فرضيات أُخرى !!

فإذا قُلنا أنه على سبيل المِثال /// أنه كان أول كائن حى..< ذكر..؛ فمن جــآء بالأنثى من ذلك الذكر..؟!!

والعكس..؛

إذا كان أول كائن حى..< أُنثى ..؛ فمن جــآء بالذكر من تلك الأُنثى..؟!!

انت مازلت تنظر للموضوع من وجهة نظر الخلقيين فتتصور كائن حي ذكر او انثى يظهر فجاة وتتسائل بتعجب من اين اتى الجنس الاخر؟
حبيبي الكائنات الحية لم تتطور او تظهر فجاة ولكن عبر تغييرات طفيفة خلال الزمن، وهذا هو الجواب بالتفصيل:
الذكر والانثى الهدف منهما هو التكاثر الجنسي وهما يمثلان الصورة الاكثر تطوراً او تكيفاً من الكائنات الحية وفي مثل هذه النوع من التكاثر يتشارك كل كائن حي بنصف جيناته مع الكائن الحي الثاني ان تطور الاجناس في الثدييات مر برماحل كثيرة تتفق مع نظرية التطور
التكاثر الجنسي موجود حتى في الخلايا الاحادية الخلية، ففي البكتريا وجد انه يحدث نوع من الاقتران conjugation بين السلالات المختلفة من البكتريا والمنتمية لنفس النوع، وهنا نجد الخلايا الحاوية على عامل الخصوبة F-factor محتوية على زوائد بروتوبلازمية شعرية فتسلك سلوك الذكر حيث تسمى بالخلايا المعطية بينما لاتحوي الخلايا المتسلمة على عامل الخصوبة وعلى الزوائد الشعرية وعند حدوث الاقتران تعمل الزوائد الشعرية كجسر يربط بين الخلية المانحة والمستلمة. الان بامكانك ان ترى بان هذا يمثل احد ابسط انواع الاقتران الجنسي في الكائنات الحية
في الطليعيات مثل البرامسيوم، نجد صورة اكثر تطوراً اذ يتصل كل برامسيوم من سلالتين مختلفة ونفس النوع من جهة التجويف الفمي سوية ومع مرور الوقت تتكون قناة اتصال، يحوي كل برامسيوم على نواتين كبيرة زصغيرة ن تنحل النواة الكبيرة وتبقى الصغيرة وبعدها تنقسم انقساماً اختزالياً الى اربع نوى تنحل ثلاثة منها وتبقى واحدة، تنقسم النواة المتبقية انقساماً غير متساوٍ وتهاجر النواة الصغيرة من كل برامسيوم الى البرامسيوم الاخر خلال القناة وتتحد مع النواة الكبيرة. ان هذا الاقتران يمثل صورة اكثر تطوراً من حالة البكتريا اذ تتكون في الحقيقة خلايا تناسلية بدائية الصورة تنتقل بين الكائنين. كما انه تكاثر "خنثي" اذا صح التعبير !!!! وتلاحظ كيف كان اتجاه التطور في كون النويات التي تهاجر من جسم الكائن صغيرة الحجم ان هذه النويات ستتطور بحيث تصبح النطف في الكائنات الارقي كما ان النواة الكبيرة في ستصبح الخلايا الانثوية
في اللافقريات، نجد دودة الارض تتكاثر بطريقة "خنثية" اذ تحتوي كل دودة على كل من الخلايا الذكرية صغيرة الحجم وقابلة للحركة تهاجر من جسم الفرد الحي وخلايا انثوية كبيرة وغير متحركة غالباً. وعند حدوث الاقتران تعلو احدى الديدان الاخرى ولكن بصورة مقلبوبة وتبدأ كل دودة بنشر نطفها على الدودة الاخرى وتجرية باتجاه الخلية الانثوية وتستمر العملية هكذا فترة حوالي 48 ساعة ! (على ما اذكر)لاحظ ان ربك الذي خلق الديدان جعلها خنثى وقدر ان تقترن بنفس الطريقة التي نراها عند النساء السحاقيات !!! الا انه يستنكر هذه العملية على الرغم من انه خلق الكثير من المخلوقات الخنثية السحاقية كما تدعون ياله من منافق !!!!
في النحل والنمل نجد ان الخلية التي لاتخصب ينتج منها انثى Female بينما التي تخصب ينتج عنها ذكر male
المهم حتى لانطيل عليك استمرت عملية التطور والتخصص حتى وصلنا الى الشكل الموجود عند الانسان وستجد في الساحة العلمية والفهرس ايضاً مقالاً بعنوان "لماذا يوجد ذكر وانثى" ويتضمن شرحاً اضافياً للموضوع، ارجو ان تستفيد منه.
ملخص الكلام الذكر والانثى او بالحقيقة التكاثر الجنسي سبق ظهور الثدييات بفترة طويلة وهو يعود الى البدائيات مثل البكتريا ولم ينشأ الذكر قبل الانثى وهناك اراء قوية تقول ان اول انسان كان انثى.
المصدر: عدة مصادر ومنها كتاب الاحياء الذي درسناه في الاعدادية !!!!
السؤال الثالث :

لماذا يحرص الحيوان على الا ينقرض الفصيل او النوع؟

من اين لك هذا الكلام؟
ان احدى اليات البقاء هي التعاون فالكائنات التي تتعاون فيما بينها تكون فرصتها في البقاء اكثر من تلك التي تتنافس فيما بينها وستجد في الطبيعة الكثير من الامثلة من حيوانات تعيش في قطيع او تصيد في قطيع ومنها الانسان.
السؤال الرابع :

اذا فرضنا جدلا ان الخلية جاءت بالاسطورة البتنجانية اللى حضرتك شرحتها مسبقا .....

فلو سمحت أكمل النقط :

خلية > .......

:quiet:
السؤال الخامس :

فى مناظرات لى مسبقا مع حضرتك .... حضرتك قلت لى الآتى :

قرد (انسان غير عاقل) > ........ > انسان عاقل .

ضع مكان النقط .....

(ستقول الآتى .. قرد > ظروف أجتماعية> انسان اجتماعى ناطق غير عاقل>ظروف .....> انسان عاقل )

لم اقل ابداً ان القرد تحول الى انسان ارشدني اين قلت هذا حتى اصححه فهذا خطأ والصحيح هو ان الانسان والقرود ينحدرون من اصل مشترك وهذا بالتأكيد ما قلته. ولانك لاتفهم الموضوع بالكلام فاليكه بالصور
صورة
وايضاً فقد اعطيتك صورة اخرى تمثل مراحل تطور الانسان ارجو ان تكون الصورة واضحة
السؤال السادس :

فرضا انك وصلت للسؤال السادس ...

فى كل اجاباتك ستفرض لى قوى طبيعية وبتنجانات غير عاقلة قامت بالاجابة على الاسئلة ..

يأتى السؤال .. من خلق القوانين والآليات التى سارت عليها اجابتك من وقت انشاء الخلية حتى الآن ؟

:quiet:
ملحوظة :

يرجى مراعاة الآتى :

1-الايجاز
2-الوضوح

:nocomment:
صورة العضو الشخصية
Enki
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 7574
اشترك في: الاثنين يوليو 31, 2006 6:45 am
مكان: United Kingdom
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#11  مشاركةبواسطة أحمــــد » الجمعة أكتوبر 27, 2006 9:12 am

الزميل eve

الخلية الواحدة لاتحتاج قلباً ولكنها مع ذلك تملك نظام تدوير بدائي جداً هذا النظام هو ما سيتحول الى الدورة الدموية في الكائنات الاكثر تطوراً.


وهذا النظام تحول فجأة ؟ ولماذا يتحول ؟

نحن نتكلم عن خلايا ....

هل تعلم أن هذه (الخلية) مركب صغير جدا ومعقد غاية التعقيد ، وهى تدرس تحت علم خاص يسمى (علم الخلايا)Cytology. ومن الأجزاء التي تحتوى عليها هذه الخلايا: البروتين وهو مركب كيماوي من خمسة عناصر هي الكربون والهيدروجين والنتروجين والأوكسجين والكبريت. . ويشمل الجزيء البروتيني الواحد أربعين ألفا من ذرات هذه العناصر!!

إن جزيء البروتين يتكون من (سلاسل) طويلة من الأحماض الأمينيةAmino-Acids وأخطر ما في هذه العملية هو الطريقة التي تختلط بها هذه السلاسل بعضها مع بعض فإنها لو اجتمعت في صورة غير صحيحة سما قاتلا ، بدل أن تصبح موجدة للحياة.

كيف بربك جاءت هذه الخلية وتحولت الى كائن حى تنوع فاصبح منه الزواحف والبكتريا والديدان والحيوان منه الفقارى واللا فقارى وتعددت الاسماك و .. و .. و ؟؟

أكل هذا جاء بدون خالق واعى مدبر منظم مبدع ؟

---------

في البداية لم يكن هناك قلب او شرايين او ماشابهه وكانت فضلات الخلايا الحية تطرح مباشرةً عن طريق جدار الخلية، ومن ثم نما (عن طريق اليات التطور)


ماهى آليات التطور ؟ وكيف تعمل ؟

وبالتأكيد فان حركة هذه الانبوبة التموجية من البداية الى النهاية( مثل حركة الدودة) ادى الى دفع الدم الى التجويف الجسمي وبالتالي ايصال الغذاء والاوكسيجين الى الى الخلايا وبانبساط العضلة يسحب الدم من التجويف الجسمي الى العضلة ساحباً معه الفضلات الناتجة من الايض الخلوي. ثم بدات تلك الانبوبة بالتشعب مكونةً الشرايين والاوردة فاصبحت الدورة الدموية مغلقة كما هو الحال في دودة الارض


كل هذا بدون اله ولا وعى ولا اى شىء ؟

:nocomment:

--------

بدأت الانبوبة العضلية بالنمو عن طريق التطور فانثنت على نفسها لتشكل شكلاً يشبه الحرف S ، تطور الاذين عند نهاية الاوعية الدموية (بداية الانبوبة العضلية) الملتفة ليسحب الدم من الاوعية الدموية، ومن ثم تطور الاذين عند الطرف المقابل من الانبوبة ليدفع الدم خلال الاوعية الدموية ،


:nocomment:

هل تعلم احتمالات الصدف هذه ؟؟؟

0 يا عمى ..... 00
----------
انت مازلت تنظر للموضوع من وجهة نظر الخلقيين فتتصور كائن حي ذكر او انثى يظهر فجاة وتتسائل بتعجب من اين اتى الجنس الاخر؟


الذكر والانثى الهدف منهما هو التكاثر الجنسي وهما يمثلان الصورة الاكثر تطوراً او تكيفاً من الكائنات الحية وفي مثل هذه النوع من التكاثر يتشارك كل كائن حي بنصف جيناته مع الكائن الحي الثاني ان تطور الاجناس في الثدييات مر برماحل كثيرة تتفق مع نظرية التطور


بعد صعود الخلية الى الشط ووصلت بر الامان ... هل لك ان تخبرنى كيف صارت كائنا حى ؟

وماذا كان أول كائن حى تتطور اليه الخلية ؟



التكاثر الجنسي موجود حتى في الخلايا الاحادية الخلية، ففي البكتريا وجد انه يحدث نوع من الاقتران conjugation بين السلالات المختلفة من البكتريا والمنتمية لنفس النوع، وهنا نجد الخلايا الحاوية على عامل الخصوبة F-factor محتوية على زوائد بروتوبلازمية شعرية فتسلك سلوك الذكر حيث تسمى بالخلايا المعطية بينما لاتحوي الخلايا


هكذا بدون اله ؟

تنحل النواة الكبيرة وتبقى الصغيرة وبعدها تنقسم انقساماً اختزالياً الى اربع نوى تنحل ثلاثة منها وتبقى واحدة، تنقسم النواة المتبقية انقساماً غير متساوٍ وتهاجر النواة الصغيرة من كل برامسيوم الى البرامسيوم الاخر خلال القناة وتتحد مع النواة الكبيرة


هكذا !!!!

ياللصدفة !! :?

هل تعلم احتمالية حدوث ذلك ؟؟

0000

---------

في اللافقريات، نجد دودة الارض تتكاثر بطريقة "خنثية" اذ تحتوي كل دودة على كل من الخلايا الذكرية صغيرة الحجم وقابلة للحركة تهاجر من جسم الفرد الحي وخلايا انثوية كبيرة وغير متحركة غالباً.



شرحك هذا لم يشرح أول كائن تطور من أول خلية .... انت تتكلم عن التكاثر !!!

انا اتكلم عن أول كائن حى

أكان ذكرا أم أنثى ؟

---------

ان احدى اليات البقاء هي التعاون فالكائنات التي تتعاون فيما بينها تكون فرصتها في البقاء اكثر من تلك التي تتنافس فيما بينها وستجد في الطبيعة الكثير من الامثلة من حيوانات تعيش في قطيع او تصيد في قطيع ومنها الانسان.


انا اتكلم عن الحيوان .. لماذا يحرص على التكاثر ؟ لماذا يتكاثر ؟ من اعطاه غريزة ان يتكاثر ؟

-----------

اذا فرضنا جدلا ان الخلية جاءت بالنظرية التى شرحتها مسبقا ..

فلو سمحت أكمل النقط :

خلية > .......

----------

لم اقل ابداً ان القرد تحول الى انسان ارشدني اين قلت هذا حتى اصححه فهذا خطأ والصحيح هو ان الانسان والقرود ينحدرون من اصل مشترك وهذا بالتأكيد ما قلته. ولانك لاتفهم الموضوع بالكلام فاليكه بالصور


اذن قل لى كيف نشأ الانسان ..

حيوان(كائن غير عاقل) > ..... > انسان !!

--------------

سؤال أخر لو سمحت :

كيف دبت الحياة على الارض ؟

وكيف تفسر حجم الحوت بهذه الضخامة ؟

كيف جاءت الثدييات وانتشرت الاسماك فى البحر و .. و .. و ؟

وكيف تفسر هذه الصور :

صورة

صورة

صورة

صدفة !!!

بدون خالق ؟

---------

عذرا على الاطالة :rose:
صورة العضو الشخصية
أحمــــد
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 1013
اشترك في: الاثنين أكتوبر 16, 2006 9:26 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#12  مشاركةبواسطة دايسكي » الجمعة أكتوبر 27, 2006 10:18 am

الزميل Ca[z]Lo

ألاحظ أن اعترضاتكم على نظرية التطور لا تنصب على حدث التطور بقدر ما تنصب على الآلية التى تم بها. وهذا يتجلى فى مدى تكراركم لكلمة "الصدفة" فى أى حديث عن نظرية التطور.

ولكن نظرية التطور لا تقول بالصدفة .. ففى أمثلتك المصورة, لم تتخذ الحشرات أشكالا ً شبيهة بالنباتات عن طريق طفرات عشوائية ناجحة بالصدفة كما تظن .. ولكن الأمر تم عن طريق آلية الإنتخاب الطبيعى, فهى تتدخل فى الطفرات العشوائية مرجحة المفيد منها على الضار, وهذا يخرج الأمر عن مفهوم الصدفة تماماً.

أى أن نظرية التطور تقول بوجود طفرات عشوائية تتسبب فى تكوينات حية ناجحة ليست بآلية الصدفة, ولكن بآلية الإنتخاب الطبيعى.

ومهما نضيف أو ننقص أو نعدل أو نغير من آلية التطور, حتى إذا جعلنا الآلية هى "الله" , فستظل النظرية على تضاد مع الدين لنقطة أخرى جوهرية, وهى أن النظرية تقول بالتدرج فى الخلق والتواصل فى صلات قربى وسيطة, أى حدث التطور نفسه. وليس خلقاً فجائياً مباشراً من الطين كما يقول الدين.
صورة العضو الشخصية
دايسكي
مشترك ذهبي
 
مشاركات: 174
اشترك في: الاثنين نوفمبر 28, 2005 12:57 am
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#13  مشاركةبواسطة أحمــــد » الجمعة أكتوبر 27, 2006 10:32 am

الزميل دايسكى

ولكن نظرية التطور لا تقول بالصدفة .. ففى أمثلتك المصورة, لم تتخذ الحشرات أشكالا ً شبيهة بالنباتات عن طريق طفرات عشوائية ناجحة بالصدفة كما تظن .. ولكن الأمر تم عن طريق آلية الإنتخاب الطبيعى, فهى تتدخل فى الطفرات العشوائية مرجحة المفيد منها على الضار, وهذا يخرج الأمر عن مفهوم الصدفة تماماً.


حسب تفسير ايفى :


9. كيف يعمل الانتخاب الطبيعي؟

في عملية الانتخاب الطبيعي، يكون هناك افضلية للافراد في كثافة احيائية معينة ممن هم اكثر تكيفاً لمجموعة من العوامل البيئية على اولئك الغير متكيفين نسبياً لتلك العوامل. الافضلية تكون من خلال البقاء والنجاح في التكاثر. على سبيل المثال فاولئك الافراد القادرين بصورة افضل على ايجاد موارد الغذاء من غيرهم سيعيشون –في المعدل- اطول من غيرهم وسينتجون ذرية اكبر. السمات الموروثة التي تزيد من صلاحية الفرد تورث الى الذرية وهكذا تمنح ذريتها نفس الافضلية.


ما علاقة هذا بشكل الحشرة وتكوينها ؟ فلماذا لم يوجد انسان وله خواص السحالى ؟

هناك نظام يا عزيزى وتوازن فى المخلوقات .. وكل مخلوق وله المضاد ... كل هذا أتى بتدبير ونظاااام وليس هكذا !! بدون خالق مبدع مصور !!

وبعدين انا اتكلم عن البدايات

من الاول !!!

الخلية فى حد ذاتها تتكون من مواد معقدة بشدة ... احتمال حدوثها (بدون خالق) كاحتمال وضع 10 دراهم فى جيبك واخراجهم واحدا تلو الاخر على ان يخرجوا بالترتيب من 1-10 !!!!

مستحيل يا سيدى الفاضل ...

هل تم خلق خلية حية قبل ذلك ؟

أى أن نظرية التطور تقول بوجود طفرات عشوائية تتسبب فى تكوينات حية ناجحة ليست بآلية الصدفة, ولكن بآلية الإنتخاب الطبيعى.


وماذا عن أول كائن حى ؟ كيف كان وماكان شكله ؟ وممن أخذ الطفرات ؟

وكيف دبت الحياة فيه ؟ المسألة ليست مجرد خلط بعض المكونات يا عزيزى والانتظار مدة من الزمن !!

--------

وليس خلقاً فجائياً مباشراً من الطين كما يقول الدين.


الانسان حسب تعريف الخلق الدينى .. انه لم يخلق بطريقة جلا جلا !!

بل خلق فى احسن تقويم وعلى عدة مراحل ..

---
صورة العضو الشخصية
أحمــــد
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 1013
اشترك في: الاثنين أكتوبر 16, 2006 9:26 pm
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#14  مشاركةبواسطة truth seeker » الجمعة أكتوبر 27, 2006 11:04 am

تحياتي لصاحب الشريط ورواد الشريط :f0:

عندي فكره بدائية أرجوا تصحيحها.. وعذرا على التطفل..

حسب الصورة التي عرضتها استاذ ايف، يمكن القول أن الحياة على اقل تقدير بدأت قبل أكثر من 40 مليون سنه... الانسان والشمبانزي وجدا من 6 ملايين سنة ووجد الغوريلا قبله ب3 ملايين سنه وهكذا...هذه المجموعة جاءت من الجد HOMINIDS ... الغوريلا والشمبانزي متشابهان وهناك فرق هائل بينهما وبين الانسان....
ما التطور الخارق الذي حصل بين جيلي HOMINIDS & HOMINOIDS حتى يأتي الانسان اليوم صاحب العقل المفكر والجسد الجميل الموجود حاليا...
هل السؤال (من هو الانسان الأول ؟) سؤال علمي؟ وما الجواب

الملفت في الصورة أن الشخص العادي مثلي لا يرى فيها سوى القرود، سواء تلك الموجوده من 40 مليون سنة أو قرود اليوم، وأرى فيها انسان واحد...

استاذي ايف..
واضح من المقدمة أنك تبرعت بشرح النظرية لغير العلميّين أمثالي... فصبرك علينا.. :D

أين مفهوم الطفرة الجينية من بين كل المفاهيم التي ذكرتها؟؟؟

أما فكرتي البدائية كانت كالتالي:
ملايين السنين ... والتكاثر مستمر والأجيال متعاقبة دون انقطاع، تتغير الأشكال والصفات بصورة تتطورية لأنه عند ظهور صفة غير مرغوب فبها أو غير قادرة على التكيف والاستمراريه فانها تكون بالتالي ضعيفة وغير قادرة على الصمود والبقاء ضمن الصفات الأقوى منها والانتقال من جيل الى آخر، ومع الزمن تتلاشى حتى تختفي كليا أو تتحول الى صفة أخرى تكون قوية وقادرة على الاستمرارمن جيل الى آخر...

يقول اني امراة... يغار منها النهار...

وانني لؤلؤة ... تعدوا اليها البحار...

يقول ان كل اللغات... تحار دوما بوصفي...

وانني له الحياة ... والحب امضائي وطيفي...

صورة العضو الشخصية
truth seeker
مشترك بلاتيني
 
مشاركات: 924
اشترك في: الأربعاء أغسطس 09, 2006 4:05 pm
مكان: الأردن
الجنس: غير محدد

رقم المشاركة:#15  مشاركةبواسطة Enki » الجمعة أكتوبر 27, 2006 12:41 pm

العزيزة ايمي
عندما تنظرين الى شجرة التطور فتذكري بان الافرع تمثل انواع الكائنات الحية اما التشعب فيمثل الاجداد الذين غالباً ما يكونون منقرضين !!!!
اذا نظرت الى اقصى اليمين ستجدين ان الانسان والشمبانزي انحدرا من اصل مشترك واحد وهذا يتمثل بالتشعب الموجود الى الاسفل والذي يعود الى ستة ملايين سنة....وهكذا فنحن (الانسان والشيمبانزي) نشترك مع الغوريلا بجد مشترك يعود الى 9 ملايين سنة اذن فالقرد لم يتطور الى انسان ولم تتطور النملة الى فيل كما يقول اعداء نظرية التطور من ارباع المتعلمين
انهم لايقرؤون النظرية ومع ذلك ينتقدونها :97: :97: :97: :97:
بالتأكيد فان شجرة التطور لاتوضح المراحل الوسيطة التي مرت بها الانواع من الجد المشترك وصولاً الى الصورة الحالية او اي صورة خلال الزمن. مثل هذه المراحل نجدها على سبيل المثال في الصورة التالية (وكنت قد عرضتها في موضوع اخر):
صورة
وهنا تجدين خمسة عشر مرحلة وسيطة من المراحل التي تتطور بها الجد المشترك الى ان صار انساناً مرقمة من A الى O والذي يمثل الانسان الحالي
لاحظي ان التطور كان بقفزات صغيرة بين جيل معين واخر وحتى لاتتعقد عليك الامور فهذه تمثل المراحل الوسيطة المكتشفة فقط ، ولو كنا نملك المراحل كلها لوجدت تغييرات بسيطة بين كل مرحلة والتي تليها، تغييرات تكاد تكون غير محسوسة. ولكن مع هذا فبامكاننا ان نكون صورة عما حدث من ما اكتشفناه حتى الان.
لاحظي ان جماجم اسلافنا كانت مقعرة من جهة الجبهة نحو الداخل وهذا يعني ان الفص الامامي والمسؤول عن الذاكرة والذكاء كان صغيراً وبالتالي فالانسان القديم كان محدود الذكاء :) .
على العموم
ما الذي جعلنا اذكياء وقادرين على النطق ؟
الجواب هو اننا حيوانات تراثية Cultural اي ان ما يميزنا عن غيرنا هو قدرتنا على التعلم او التدرب الهادف الى اكتساب الخبرات من الافراد البالغين، فالفرد الذي يتلقى عناية من البالغين ويتعلم منهم يكون اذكى واقدر على البقاء والتكاثر.
وهذا ملخص المقال الذي يقترحه كارل في مجلة Scientific American وبعنوان:
Why Are Some Animals So Smart?
By Carel Van Schaik
Volume 16, Number 2 2006, pp30
وملخص البحث هو:
[align=left]■ The author has discovered extensive tool use among orangutans in
a Sumatran swamp. No one has observed orangutans systematically
using tools in the wild before.
■ This unexpected finding suggests to the author a resolution to a long-standing
puzzle: Why are some animals so smart?
He proposes that culture is the key. Primatologists define culture as the
ability to learn—by observation—skills invented by others. Culture can
unleash ever increasing accomplishments and can bootstrap a species
toward greater and greater intelligence
.[/align]
عزيزتي
لامعنى لان نقول هل يوجد انسان اول او قرد اول او خلية اولى لان الافراد لاتتطور بل الكثافة الاحيائية هي مايتطور
ففي اي نوع من انواع الكائنات الحية تحدث طفرات باتجاهات مختلفة بعضها يكون غير متكيف مع الوسط كما هو الحال بالولادات المشوهة فيكون مصيره الهلاك او التكاثر المحدود والبعض الاخرم من هذه الطفرات تكون باتجاه اكثر تكيفاً فتعطي الكائن افضلية البقاء والتكاثر على غيره
ومع هذا فيعتقد ان المرأة هي اول انسان !!!!!
يعني اول ما تطور هي المراة بينما ظل الرجل قبيح المنظر ولايزال :evil1:
وشكراً لك لقراءة الموضوع
________________________________________________
الزميل كازلو
كل ما ذكرت لايخالف التطور وانه لايمكن لي ان اشرح لك كيف تطور كل كائن حي على سطح الكرة الارضية
كما انه من المهم ان تعلم بان التطور لايقول بالصدفة فلماذا تصر على ذلك هل عندك مشكلة في الفهم؟
اقول لك ان التطور يعمل بالية وانت تقول الصدفة
مثال البروتين رددت عليه في هذا المنتدى اكثر من مليون مرة كما رد عليه اكثر الزملاء
ولم ينشا البروتين عن طريق الصدفة والبحث الذي ذكرته في موضوعي كيف نشأت الحياة اجاب بذكر الالية ولو انك فقط تقرأ الموضوع لعرفت الجواب فوراً
التطور لايجيبك عن السؤال من اين اتت الاليات وانما يعالج هذا التساؤل في اختصاصات اخرى
الصور التي ذكرتها لاتخالف نظرية التطور...
فلون الحشرة المشابه لبيئتها اعطاها افضلية البقاء باعتبارها قادرة على الاختباء اكثر من تلك الحشرات التي لم تكن ملونة بنفس لون الوسط ومع مرور الوقت عمل الانتخاب الطبيعي في ابقاء تلك الكائنات الاكثر تكيفاً على غيرها.
بالمناسبة من يلاحظ خط تطور الكائنات الحية لايلاحظ وجود تخطيط عظيم بل طفرات طفيفة جداً تنظم من قبل الانتخاب الطبيعة تكون نتيجتها تكيف اكبر للوسط
صورة العضو الشخصية
Enki
مشترك ألماسي
 
مشاركات: 7574
اشترك في: الاثنين يوليو 31, 2006 6:45 am
مكان: United Kingdom
الجنس: غير محدد

التالي

العودة إلى الساحة العلميّة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

Site Login